الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) (International Air Transport Association)




هناك العديد من المنظمات العالمية التي تتخصص في مجال النقل الجوي و وضع اسسه وقوانينه التي تحكمه ومن بين الاتحادات الخاصة بالنقل الجوي الدولي .. الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا … International Air Transport Association … يعتبر الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا ليس الاول من نوعه حيث ان بتاريخ 28 أغسطس 1919 تم تاسيس الاتحاد الدولي للحركة الجوية ولكن كان هذا الاتحاد يعمل بداخل قارة أوروبا فقط …. أما عن مقر الاياتا قهو يوجد في المونتريال ولكن المكتب التنفيذي للاياتا يقع في جنيف …في هذه المقالة سوف نتناول جميع المعلومات المتوفرة عن الاياتا مع توضيح اهدافها وعضويتها واعمالها ومهامها ..

تاريخ تاسيس الاتحاد الدولي لنقل الجوي (الاياتا)

بتاريخ 19 أبريل 1945 ميلاديا تم تاسيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا وكان الهدف الاساسي من تاسيسها هو التصدي لجميع المشكلات التي كانت تنتج عن التوسع السريع لخدمات الطيران المدني الذي حدث بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية … يعتبر الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا ليس الاول من نوعه حيث ان بتاريخ 28 أغسطس 1919 تم تاسيس الاتحاد الدولي للحركة الجوية ولكن كان هذا الاتحاد يعمل بداخل قارة أوروبا فقط …. أما عن مقر الاياتا قهو يوجد في المونتريال ولكن المكتب التنفيذي للاياتا يقع في جنيف … هذا بجانب ان الاياتا تمتلك مجموعة من المكاتب الاقليمية في العديد من الدول المختلفة كمثل “عمان، وبروكسل، ودكار، ولندن، وريو دي جانيرو، وسنغافورة، وواشنطن ”


أهداف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا):-


هناك اهداف محددة تسعى الاتحاد الدولي للنقل الجوي ( الإياتا ) دائما لتحقيقها كمثل :-


– تسعى الاياتا الى زيادة نصيب التجارة الدولية كذلك تهتم كثير بتطوير النقل الجوي الآمن و المنتظم وحل جميع المشكلات التي تقف عائق امام النقل الجوي .


– تقوم الاياتا دائما بالسعي الى التعاون بين شركات ومؤسسات النقل الجوي العاملة سواء بشكل باشر او غير مباشر .في خدمات النقل الجوي الدولي .


– تهتم الاياتا كثيرا بتحقيق التعاون بين جميع المؤسسات و المنظمات التي تعمل في مجال الطيران امدني الدولي سواء منظمات اقليمية او دولية .


عضوية الاتحاد الدولي للنقل الجوي( الإياتا)


عضوية الاياتا تعتبر متاحة لجميع شركات الطيران الذين يمتلكون خط جوي منتظم سواء بين دولة او اكثر من دولة وايضا سواء هذه الشركات خاصة بنقل ركاب او بضائع أو البريد … أما عدد شركات الطيران التي حصلت على العضوية الى الان 265 شركة طيران .


اللجان الخاصة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي ( الإياتا )


تمتلك الاياتا مجموعة من اللجان من خلالها تقوم بمباشرة اعمالها وهذه اللجان مثل ” اللجنة المالية ، و اللجنة القانونية ، و اللجنة الفنية ، و اللجنة الطبية، و اللجنة الاستشارية للحركة ” اما اللجنة المسئولة عن الاشراف على جميع اللجان السابقة هي ” اللجنة التنفيذية ” .


أعمال ومهام الاتحاد الدولي للنقل الجوي( الإياتا)


يسند الى الاتحاد الدولي للنقل الجوي ( الإياتا ) العديد من الاعمال والمهام وعلى رأسها :


يقوم الاتحاد الدولي للنقل الجوي ( الإياتا ) بتنسيق العمليات النتعددة الخاصة بشركات الطيران في جميع انحاء العالم وهذا من اجل الوصول الى هذف واحد وهو تنشيط وتدعيم حركة النقل الجوي في جميع انحاء العالم بالاضافة الى زيادة نظام التشغيل الاقتصادي وفي اطار كل ذلك تهتم الشركة كثيرا بالكفاءة و تأمين و سلامة الركاب والمحافظة على ارواحهم وحل جميع المشكلات التي تواجههم .


الاتحاد الدولي للنقل الجوي ( الإياتا ) هو عبارة عن أداة فعآلة لجميع المؤسسات التي تعمل في مجال النقل الجوي لانه بقوم بحل جميع المعوقات والمشاكل التي تواجهه هذه الشركات ولا تستطيع ان تقوم بحلها .


كان من المستحيل ان يجد شركات الطيران في جميع انحاء العالم وسيله للتعاون معا والترابط بدون وجود الاتحاد الدولي للنقل الجوي ( الإياتا ) وخاصة لان الاياتا استطاعت ان تتخطى مشكلة العملات المختلفة و اللغة و القوانين .


انشطة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا)


يمتلك الاتحاد الدولي للنقل الجوي ( الإياتا ) مجموعة من الانشطوة كمثل :


” النشاط الفني وهو النشاط المسئول عن جميع العمليات الخاصة بالتشغيل بجانب مهام اخرى تنسب اليه … النشاط التجاري يقصد به جميع الانشطة التجارية التي تقوم شركات النقل الجوي حول العالم بممارستها … النشاط المالي للاتحاد جميع العمليات الخاصة بالامور المالية من حسابات وتامينات وتسويات والضرائب، والرسوم، والتأمين والإحصاء في مجال النقل الجوي ، النشاط الطبي الوقائي وهو الخاص بجميع الامور الخاصة بجماية الركاب وسلامتهم وكذلك الخاصة بطاقم الطائرة نفسه … النشاط القانوني وهي خاصة بجميع القواعد والقوانيني الخاصة بمجال النقل الجوي ”


المصدر :- المرسال